>

الثلاثاء، 27 يوليو 2010

مختصراً لأداء مناسك العمرة من البداية إلى النهاية




 ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، أعرض عليكم مختصراً لأداء مناسك العمرة من البداية إلى النهاية وهو على النحو التالي :

01)- إذا وصل المعتمر إلى الميقات وهو ذو الحليفة لأهل المدينة ، وقرن المنازل (السيل الكبير) لأهل نجد ويلملم لأهل اليمن ، والجحفة لأهل الشام ، وذات عرق لأهل العراق ، وتلك مواقيت لمن مر عليها من غير أهلها 0

02)- يسن للمعتمر إذا وصل إلى الميقات أن يغتسل ويتنظف وذلك بنتف الإبط وحلق العانة ، ويلبس ملابس الإحرام المكونة من رداء وإزار أبيضين نظيفين ، ثم يتطيب في جسده دون أن يطيب ملابس الإحرام الخاصة به ، أما بالنسبة للنساء فلا يجوز لها أن تتطيب لا قبل ولا بعد الإحرام ، ولها أن تلبس ما شاءت من الملابس دون تخصيص لون معين كالأبيض أو الأسود أو الأخضر 0

03)- وليس للإحرام ركعتين خاصتين به ، وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم ، ويسن للمعتمر أن يحرم بعد صلاة فريضة كما فعل رسول الله  ، أو أن يتوضأ ويصلي ركعتين سنة الوضوء 0

04)- بعد أن يصلي يستوي على راحلته ، وعند انطلاقه إلى مكة يتوجه إلى القبلة ويدخل في نية الإحرام ، والنية مكانها القلب ، فيقول : ( لبيك عمرة 000 لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) ، وله أن يقول : ( اللهم هذه عمرة لا رياء فيها ولا سمعة ) 0

05)- ومن خاف عائقاً يحول دون إتمام عمرته فله أن يشترط فيقول : ( اللهم إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ) 0

06)- ولا ينسى المعتمر في الطريق أن يكثر من التكبير إذا صعد ، ومن ومن التسبيح إذا نزل ، وكذلك يكثر من التلبية ؛ يجهر بها الرجال ، وتسمع المرأة نفسها وجارتها ، وقد ورد عدة صيغ ثابتة في التلبية وهي على النحو التالي :


* ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) 0
* ( لبيك إله الحق لبيك ) 0
* ( لبيك وسعديك والخير بيديك ، والرغباء إليك والعمل ) 0
* ( لبيك اللهم لبيك ، إنما الخير الآخرة ) 0
* ( لبيك ذا المعارج ) 0

ويجوز في حق المعتمر أن بزيد في التلبية بما فيه تعظيم لله سبحانه وتعالى ، والأولى والأفضل الاقتصار على تلبية رسول الله  0

07)- فإذا وصل المسجد الحرام دخل بقدمه اليمنى قائلاً : ( اللهم صلي على محمد اللهم افتح لي أبواب رحمتك ) ، ويقول كذلك : ( أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ) 0

08)- ويسن له إذا رأى الكعبة أن يقول : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام حينا ربنا بالسلام ) 0

09)- والأولى أن يبدأ المعتمر الطواف وهو على طهارة ، وللخروج من الخلاف في هذه المسألة ، فإن لم يكن زحام في مكان الطواف فالأولى أن يبدأ ويتابع وهو على طهارة ، أما في المواسم كشهر رمضان أو الحج فالأولى أن يبدأ على طهارة وإن أحدث فيتابع ولا تثريب عليه 0

10)- ويقطع المعتمر التلبية قبل الشروع في الطواف ، فيتوجه إلى الحجر الأسود فيستلمه ويقبله إن أمكنه ذلك ، وإلا فيستلمه بيده ويقبل يده ، وإن لم يتمكن من ذلك يستلمه بعصى ويقبل العصى ، ولا يجوز للمرأة مزاحمة الرجال في سبيل ذلك 0

11)- ثم يستقبل الحجر الأسود ، ولا بأس بترك ذلك إن كان هناك ازدحام شديد في الطواف ، ويشير إليه ويقول : ( بسم الله والله أكبر 00 اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعاً لسنة نبيك ) ، ويكبر كلما مر بالحجر الأسود إلا في نهاية الشوط السابع فإنه لا يكبر 0

12)- ومن السنة أن يضطبع الرجل في الأشواط السبعة للطواف ، والاضطباع هو : أن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن ، وطرفيه على عاتقه الأيسر ، وكذلك من السنة أن يرمل الرجل في الأشواط الثلاثة الأولى ، والرَمَلُ : هو الإسراع في المشي مع مقاربة الخطى ، والرمل لا يجوز في حق النساء 0

13)- ثم يجعل البيت الحرام عن يسارة ويبدأ بالطواف بعكس عقارب الساعة ، مع الانتباه للطواف من خارج الحجر ، حيث أن الحجر يعتبر من حدود بيت الله الحرام 0

14)- وله أن يقرأ القرآن ويدعو ويذكر الله سبحانه وتعالى ، وليس هناك أدعية مخصوصة بكل شوط ، ولا بد للمعتمر أن يدعو ويذكر الله بخشوع ، ولا يجوز أن يشوش على الطائفين من خلال رفع الأصوات كما يحصل اليوم ، ويجوز في الطواف الكلام المباح ، ويجوز أن يعلم المسلم أخاه المسلم ما يلزمه في طوافه وتنبيهه لبعض الأخطاء التي قد تحصل ، وكذلك يجوز شرب الماء ونحو ذلك من أمور مباحة 0

15)- ولا يسن استلام الركن الشامي أو العراقي وهما ما يليان الحجر الأسود ، ويسن له استلام الركن اليماني من غير تقبيل ، فإن لم يتيسر فلا يزاحم عليه ، دون الإشارة أو التكبير ، وله أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( ربتا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) وله أن يقول : ( اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ) ، وله أن يقول : ( اللهم قنعني بما رزقتني ويارك لي فيه ) 0

16)- ومن شك في عدد أشواط الطواف فإنه يبني على اليقين ، واليقين هو العدد الأقل ، فإذا شك أنه طاف ستة أو سبعة أشواط ، فيأخذ بالأقل وهو ستة ، ويأتي بشوط آخر وهكذا 0

17)- فإذا انتهى من الطواف تقدم لصلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم وقرأ قوله تعالى : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) ، يجعل فيها المقام بينه وبين الكعبة إن تيسر له ذلك ، وإلا فيمكنه أن يصلي الركعتين في كافة أروقة الحرم ، يقرأ في الأولى بسورة الإخلاص ( قل هو الله أحد ) ، وفي الثانية بسورة الكافرون ( قل يا أيها الكافرون ) ، ولا يدعو بعد ذلك بشيء ، لأن الموضع ليس موضع دعاء ، ولا يمسح وجهه كذلك 0

18)- فإذا انتهى من الصلاة عاد لاستلام الحجر الأسود مرة أخرى إن تيسر له ذلك 0

19)- ثم يذهب إلى ماء زمزم فيشرب منها ويتطلع ويدعو الله سبحانه وتعالى من خيري الدنيا والآخرة 0

20)- فإذا انتهى ارتقى إلى الصفا وقرأ قول الله تعالى : ( إن الصفا والمروة من شعائر الله 000 الآية ) ويمكنه أن يقرأ الآية كاملة ، ويقول : ( أبدأ بما بدأ الله به ) ، وتقال هذه الآية في هذا الموضع فقط ، ولا تكرر في باقي أشواط السعي ، ثم يتوجه إلى القبلة ويرفع يديه رفع دعاء وليس رفع تكبير فيحمد الله ويكبره ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو طويلاً ويكرر ذلك ثلاث مرات يدعو بعد هذا الذكر 0

21)- والطهارة من الحدث الأصغر والحدث الأكبر ليست شرطاً لصحة الطواف ، وكذلك الموالاة بين الأشواط ، إنما الأولى والأكمل أن يسعى الإنسان وهو على طهاة ، وأن يوالي بين الأشواط في السعي 0

22)- ثم يبدأ في السعي وله أن يقرأ القرآن ويدعو ويذكر الله سبحانه وتعالى ، وليس هناك أدعية مخصوصة بكل شوط من أشواط السعي ، ولا بد للمعتمر أن يدعو ويذكر الله بخشوع ، ولا يجوز أن يشوش على الساعين من خلال رفع الأصوات كما يحصل اليوم 0

23)- فإذا وصل بين العلمين الأخضرين فإنه يسعى سعياً شديداً ، وله أن يقول : ( رب اغفر وارحم وأنت الأعز الأكرم ) ، وليس في حق النساء سعي حيث أن المرأة عورة ، ولا يجوز لها فعل ذلك من أجل سترها والحفاظ عليها 0

24)- فإذا وصل المعتمر إلى المروة يفعل ما فعله على الصفا ، حيث يتوجه إلى القبلة ويرفع يديه رفع دعاء وليس رفع تكبير فيحمد الله ويكبره ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو طويلاً ويكرر ذلك ثلاث مرات يدعو بعد هذا الذكر 0

25)- فإذا انتهى من سعي السبعة أشواط فإنه يحلق أو يقصر ، والحلق أفضل ، أما التقصير فلا بد أن يقصر من جميع أنحاء الرأس لا كما يفعل كثير من الناس حيث أنه يأخذ بعض الشعرات من أماكن متفرقة من الرأس ، أما بالنسبة للمرأة فتأخذ من قرونها قيد أنملة ، أو تأخذ من ظفيرتها مثل ذلك 0

26)- بعد الانتهاء من السعي والخروج خارج أروقة الحرم لا ينسى المعتمر أو الحاج أن يخرج بقدمه اليسرى ، وأن يدعو بالدعاء الثابت المأثور عن الرسول : ( اللهم صلي على محمد 00 اللهم إني أسألك من فضلك )0 



بسم الله الرحمن الرحيم



نبذة عن المحاضرة : حلقة تلفزيونية قدمتها قناة الشارقة الفضائية في رمضان عام 1423 هـ ، وقد حصل موقع إسلام واي على تصريح خاص من قناة الشارقة بنشر جميع دروس الفقه الميسر للشيخ أيمن سامي بعد إذاعتها .


الـــــرابط للتحميل
7
7
7
http://download.media.islamway.com/l...ami/ALomrAH.rm
========================================





صفة العمرة

راجعها فضيلة الشيخ العلامة
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله )





الإحرام :
*الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
* يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
* يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط [ أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ] ويستحب أن يكون أبيضين . [كما في الصورة ]
* يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .
* ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .
* تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك). ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهن بها . ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .
* يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ , ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .
* ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .
*لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب .

الطواف :
*الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .
* يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
* يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
* يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله , والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر [كما في الصورة]
* يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .
* يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به , فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها ) وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها [كما في الصورة]
* يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .
* يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه [كما في الصورة]
* لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
* يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
* ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض . بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .
* تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .
* إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
* لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
* يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
* من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .

الصلاة عند المقام :
* يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
* يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه , يقرأ في الركعة الأولى سورة ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد ) .
* إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .
* يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك . ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه.

السعي :
* السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة [ كما في الصورة ]
* يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .
* يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً ( الله أكبر الله لأكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة , ثم يسعى إلى المروة .
* ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .
* يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات ) والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة [كما في الصورة ]
* يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين , أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
* لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز , ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .
* لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .
* لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .
* إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
* لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .
* يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته .

حلق الشعر أو تقصيره :
* حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .
* حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره . لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .
* يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .
* لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم : (( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ، وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .
* بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .
* إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ، ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم .
مموقع رااائع بالصوت والصورة عن مناسك الحج والعمرة



http://hajj.al-islam.com/arb/

أتمنى لكم مشاهدة طيبة
مـــــــــنقوووول
   رد مع اقتباس

برنامج المصحف الرقمي الإصدار الأول






برنامج المصحف الرقمي الإصدار الأول

يوفر هذا الإصدار مميزات كثيرة وإمكانيات متعددة لتساعد المستخدم العربي على الاستشهاد والاستدلال ، وتربطه بكتاب الله عز وجل.


منقول من موقع البرنامج

النسخ :



يمكنك نسخ نتائج البحث بالصورة التي تريدها فالبرنامج يوفر لك خيارات متعددة للنسخ وهي :

1- نسخ الآية : والمقصود بها الآية التي أمامك.

2- نسخ الآية مع تفسيرها : وهي أيضا الآية التي أمامك وتفسيرها الظاهر أمامك.

3- نسخ التحديد وهي الآيات التي قمت بتحديدها في نتائج البحث بوضع علامة صح في المربع الصغير لكل آية .

4- ويمكنك أيضا نسخ جميع الآيات مع تفسيرها وسينسخ التفسير المفعل إما الجلالين أو الميسر.



البحث

للبدأ بعملية بحث اضغط Control+F

أو من قائمة بحث وتصفح اختر بحث عن كلمة



يوفر لك البرنامج خيارات متعددة للبحث

1- البحث السريع : فقط اكتب كلمة أو عبارة ثم اضغط أنتر أو زر بحث



2- البحث بالحركات : يمكنك أن تبحث بكلمة مكتوبة بالحركات ولكن اضغط الزر >>

ثم حدد الخيار بحث بالحركات



3- البحث المشروط :الخيار الافتراضي هو البحث بجميع المصحف ولكن يمكنك البحث في جزء معين أو تحديد نطاق البحث بين جزءين

تحديد نتائج البحث




يقوم البرنامج بوضع قائمة لنتائج البحث على يمين الشاشة لكل نتيجة مربع صغير ثم اسم السورة ورقم الآية .. وإذا أردت تحديد آية معينة ضع المؤشر على المربع الصغير وضغط بزر الفأرة الأيسر أو اضغط على الآية مرتين ولإلغاء التحديد كرر نفس الإجراء

تصفح المصحف

يوفر لك البرنامج طريقتين للتصفح



1- التصفح باسم السورة : حدد اسم السورة ثم اضغط بحث

ولمزيد من الخيرات يمكنك تحديد البداية والنهاية لنتيجة البحث

يعرض لك البرنامج على اليمين أرقام الآيات لتتمكن من خلالها من التنقل السريع إلى الآيات وعرض تفسيرها



2- التصفح برقم الصفحة : فقط اختر رقم الصفحة من قائمة ـ بحث بالصفحة ـ

التفسير



يوفر لك البرنامج تفسيرين هما : تفسير الجلالين والتفسير الميسر

ويمكنك التنقل بينهما بكل سهولة بالضغط على اسم التفسير

التنسيق



يمكنك تنسيق الخط نوعه وحجمه - بسهولة - حسب ما تراه مناسبا وسيحفظ البرنامج خياراتك حتى تقوم بتغييرها


نسخة تثبيت

من موقع ميديا فاير


أو من موقع فور شيرد



الحجم : 1.2 م ب تقريباً



نسخة محمولة

من موقع ميديا فاير


أو من موقع فور شيرد



الحجم : 2.1 م ب تقريباً



كلمة السر لفك الضغط لجميع الملفات المرفوعة
www.al7ll.com

موسوعة الحديث النبوي الشريف الصحاح والسنن والمسانيد نسخة محمولة


موسوعة الحديث النبوي الشريف
الصحاح والسنن والمسانيد
نسخة محمولة




Mawsoaat Alhadeeth

v2.00




برنامج محمول لا يحتاج الى تثبيت

يحتوي على كتب الاحاديث الصحيحة للرسول صلى الله عليه وسلم

كصحيح البخاري و صحيح مسلم و سنن الترمذي و سنن النسائي و سنن أبو داود

و سنن ابن ماجه و مسند أحمد و موطأ مالك وغيرها الكثير .

بإمكانك تصفح الفهرس والبحث عن الباب الذي تريده

كما يمكنك استخدام ميزة البحث للبحث عن كملة معينة.





28.8 ميجا بايت




رابط مباشر





تمنياتي للجميع بالفائدة


من منتدي الحل